"حماس" توافق على زيارة الصليب الأحمر للأسرى

مشاركة

مؤاب - ذكرت صحيفة “بيلد” الألمانية، نقلا عن وثيقة، أن حركة “حماس” قد تسمح لممثلي الصليب الأحمر بزيارة الأسرى “كبادرة حسن نية”.

واشارت الصحيفة، إلى أنه من المحتمل أن يخص فيها الزعيم الجديد للحركة يحيى السنوار، تحدد استراتيجية “حماس” في مفاوضات وقف إطلاق النار، وبحسب الصحيفة، فإن الوثيقة تعود إلى بداية عام 2024، ومن المرجح أن السنوار وافق عليا شخصيا.

وجاء في الوثيقة: “خلال مفاوضات المرحلة الثانية (أي خلال وقف إطلاق النار – محرر “بيلد”)، ستسمح (حماس) للصليب الأحمر بزيارة بعض الرهائن كبادرة حسن نية ومن أجل نقل الأخبار إلى عائلاتهم”.

كما أشارت الصحيفة إلى أن “حماس” بهذه الطريقة تريد زيادة الضغط على الحكومة الصهيونية، كذلك تريد الحركة أن تتمركز قوات عربية على طول الحدود الشرقية والشمالية مع فلسطين المحتلة”.

وتقول الوثيقة: “يجب على القوات المسلحة العربية أن تكون بمثابة حاجز لمنع العدو من إعادة احتلال غزة بعد انتهاء الحرب حتى تقوم حماس بإعادة تنظيم صفوفها وقدراتها العسكرية”.

وتبادل الإحتلال و”حماس” الاتهامات بعرقلة التوصل الى اتفاق هدنة بعد مرور أحد عشر شهرا على بدء الحرب، في وقت يواجه فيه نتنياهو ضغوطا داخلية متصاعدة لإبرام اتفاق من شأنه إطلاق سراح الأسرى الذين خطفوا خلال عملية 7 تشرين الأول/أكتوبر.

من جهته، نفى نتنياهو وجود اتفاق قريب، وقال في تصريح لشبكة “فوكس نيوز” الأميركية: “لا للأسف، لسنا قريبين (من الاتفاق)، لكننا سنبذل كل شيء لدفعهم الى القبول باتفاق يسمح في الوقت ذاته بمنع إيران من إعادة تسليح غزة”.

إلا أن المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي أكد على النقيض من ذلك، مشيرا إلى أن “90 في المئة من الاتفاق شبه منجز كلام دقيق. أعتقد أننا اقتربنا من ذلك”، وأضاف أنه “تم الاتفاق على الإطار، والنقاش حاليا حول تنفيذ التفاصيل، ولا سيما بالنسبة الى تبادل السجناء”.

الكلمات المفتاحية