المستقلة للانتخاب: 4 قضايا أمام المحاكم و4 لدى المدعين العامين والتحقيق في 21 شكوى

مشاركة

مؤاب - أعلنت الهيئة المستقلة للانتخاب عن تسجيل أكثر من 2047 مخالفة خلال الحملات الانتخابية لعدد من المرشحين، وفقًا لتصريح للناطق الإعلامي للهيئة، محمد خير الرواشدة.

وأشار الرواشدة إلى أن عدد القضايا المنظورة حاليًا أمام المحاكم يبلغ 4 قضايا، فيما يتم التحقيق في 4 قضايا أخرى لدى المدعين العامين.

وأضاف الرواشدة أن لجنة الشكاوى في مركز "المستقلة للانتخاب" تحقق في 21 شكوى، بينما تم حفظ 9 قضايا لعدم توفر الأدلة الكافية.

وأوضح أن طبيعة القضايا المسجلة تتفاوت بين مختلف الجرائم الانتخابية، إلا أن معظمها يتعلق بالتأثير على إرادة الناخبين بالمال.

وأعلنت الهيئة المستقلة للانتخاب، الأربعاء، عن إحالة 3 أشخاص إلى الادعاء العام بتهمة ارتكاب عنف انتخابي ضد إحدى المرشحات، وذلك بعد تحديد هوياتهم وضبطهم من قبل الأجهزة الأمنية في إحدى الدوائر الانتخابية.

وأوضحت الهيئة في بيانها أن دعوى الحق العام قد تم تحريكها ضد المتهمين، حيث يخضعون للتحقيق على خلفية ارتكاب جريمة عنف انتخابي ضد مرشحة، وتم توقيفهم لمدة سبعة أيام على ذمة التحقيق.

وأشارت الهيئة إلى أن هذه الحالة رفعت إجمالي عدد القضايا المحالة إلى القضاء إلى 8 قضايا، حيث صدر حكم قضائي في وقت سابق في إحدى هذه القضايا.

وأضاف البيان أن الهيئة تعمل حاليًا على التحقق من 22 قضية رشوة انتخابية أخرى من خلال لجانها المختصة، وذلك بعد رصدها واستقبال الشكاوى من المواطنين.

وأكدت الهيئة التزامها التام بمنع أي ممارسات قد تؤثر على إرادة الناخبين، وشددت على أهمية دور المواطنين في الإبلاغ عن أي انتهاكات لضمان نزاهة وحياد العملية الانتخابية.

ودعت الهيئة كل من تتوفر لديه أدلة أو بينات توثق وقوع جريمة انتخابية إلى سرعة الإبلاغ عنها.

 

الكلمات المفتاحية