ما كميّة السّكر التي تتناولونها يومياً؟ الرّقم مهم

مشاركة

مؤاب - توصي منظمة الصحة العالمية بعدم استهلاك أكثر من 50 غ من السكر في اليوم، أي ما يعادل 10 مكعبات من السكر. في دراسة نشرت في عام 2022، تبين أن نسبة 20 إلى 30 في المئة من الفرنسيين تستهلك ما يزيد عن 100 غ من السكر في اليوم، أي ما يساوي ضعف الكمية التي توصي منظمة الصحة العالمية بتناولها.

في الواقع، نستهلك غالباً أكثر بكثير من هذه الكمية، ما يستدعي حكماً احتساب الكمية التي يتم تناولها، بحسب ما نشر في Topsante. يجد معظمنا صعوبة في مقاومة الرغبة في تناول السكر، حتى إذا كان الهدف من تناوله خفض الوزن. على الرغم من ذلك من الضروري الحرص على ضبط معدلات السكر التي يتم تناولها للتخلص من الكيلوغرامات الزائدة والحفاظ على الصحة. 

لماذا يجب الحد من تناول السكر؟

زيادة الوزن إحدى المشكلات الأساسية التي يمكن أن تنتج من الإكثار من تناول السكر، مع ما يمكن أن يسببه ذلك من زيادة في احتمال الإصابة بالسكري. وصحيح أن السكر لا يعتبر المشكلة الوحيدة التي تؤدي إلى هذه الحالات، إلا أنه يساهم أساساً في الخلل الحاصل على مستوى التغذية لدى كثيرين. ومن الواضح أن السكر، من مختلف مصادره، بات يسيطر على حياتنا، خصوصاً أنه موجود في العديد من الأطعمة بطريقة خفية، وهي من الأطعمة التي نتناولها يومياً. ومن الطفولة نجد متعة خاصة في تناول السكر من مختلف مصادره، ولعل كثيرين يجدون الراحة النفسية في تناولها. وإذ لا ينصح الخبراء بالتوجه إلى النظام الغذائي الخالي تماماً من السكر، يمكن ضبط معدلات السكر التي يتم تناولها لتأمين الطاقة اللازمة للجسم شرط اختيار المصادر المناسبة كالفاكهة والخضروات والبقوليات. ولخفض الوزن خاصة، من المهم الحرص على خفض معدلات السكر واختيار المصادر الفضلى حفاظاً على الطاقة والرشاقة والصحة وبناء علاقة صحي مع السكر.

ما كمية السكر التي يمكن تناولها؟

يساوي مكعب السكر الواحد 5 غرامات من السكر. لكن لدى تناول أطعمة كثيرة لا بد من التنبه إلى كل التسميات التي يمكن أن يتخذها السكر كالنشاء والدكستروز واحتسابها ضمن المعدل اليومي المسموح به.

ما أنواع السكر الأساسية الموجودة في غذائنا؟

- سكر الغلوكوز موجود في معظم المنتجات النباتية التي يتم تناولها وتتميز بمذاقها الحلو كالعسل والفاكهة وبعض أنواع الخضروات.

- الفروكتوز أو سكر الفاكهة ينتشر خاصة في الطبيعة، أي في الفاكهة والعديد من الخضروات، ومنها البصل والأرضي شوكي.

- السكروز وهو السكر الذي يضاف على الطاولة.

- اللكتوز والغلاكتوز من أنواع السكر الموجودة غالباً في الحليب ومشتقاته.

ما معدل السكر الذي تحتوي عليه كل من الأطعمة؟

- باغيت الخبز الفرنسي: 20 قطعة من السكر. إذ يعتبر هذا النوع من الخبز من الأصناف الغنية بالسكر ومن الأفضل اختيار ذاك الكامل الغذاء.

- الشوكولاتة القابلة للدهن: قطعتان من السكر في ملعقة واحدة. لذلك يجب عدم تناولها يومياً.

- الكوكيز مع حبيبات الشوكولاتة: 5 مكعبات من السكر. لذلك من الأفضل تحضيرها في المنزل بطريقة صحية.

- الكرواسان: مكعبان من السكر، والأسوأ أنه يحتوي أيضاً على نسبة عالية من الدهون. ذلك هو غني بالوحدات الحرارية. 

- اللبن بالفاكهة: مكعبان ونصف مكعب من السكر وهو يحتوي أيضاً على المواد المضافة والملونات. 

- ملعقة من المربى: مكعب واحد من السكر. في حال الرغبة بتناولها يجب استبعاد السكر في القهوة أو الشاي.

- اللبن المحلى: مكعب واحد من السكر. لكن يجب الحذر من الأصناف الخاصة للحمية لأنها تحتوي غالباً على معدلات مرتفعة من السكر في المقابل. 

الكلمات المفتاحية