الطراونة : ضعف الرقابة على اجراءات ضبط العدوى في المستشفيات والمراكز الصحية

مشاركة

مؤاب – خاص

كشف إختصاصي الامراض الباطنية والصدرية وخبير العدوى التنفسية الدكتور محمد حسن الطراونة عن ضعف الرقابة على اجراءات ضبط العدوى في المستشفيات والمراكز الصحية التابعة للقطاعين العام والخاص .

واشار الطراونة في تصريحات لـ " مؤاب الاخباري " أن برنامج ضبط العدوى في المستشفيات هو "عبارة عن مجموعة من الإجراءات والسياسات التي تهدف إلى الوقاية من انتقال العدوى داخل المستشفيات والمنشآت الصحية". 

واوضح ان من شأن عدم الالتزام بالسياسات الصحية تفشي العديد من الامراض وخاصة فئتي الاطفال وكبار السن وحالات ذوي الاختطار العالي .

وتابع : أن البرنامج يهدف إلى تقليل حدوث العدوى المرتبطة بالرعاية الصحية وضمان سلامة المرضى والزوار والعاملين في المستشفى.

وأضاف أن إجراءات البرنامج في المستشفيات تشمل، تطبيق إجراءات النظافة اليومية وذلك من خلال تنظيف وتعقيم المرافق والأسطح والأدوات الطبية والمعدات المستخدمة في المستشفى بشكل منتظم إضافة إلى عمليات التدريب والتوعية وتوفير التدريبات المناسبة للعاملين في المستشفى للتأكد من تفهمهم وتطبيقهم لإجراءات النظافة الصحيحة واستخدام وسائل الوقاية الشخصية المناسبة.

وزاد الدكتور الطراونة ان الاجراءات تشمل أيضا العزل الصحي، والتي يتم فيها استخدام العزل الصحي لفصل المرضى المصابين بالأمراض المعدية عن المرضى الآخرين للحد من انتقال العدوى. 

وقال يتم تطبيق اجراءات  العزل علاوة على استخدام الواقيات الشخصية، حيث يتوجب على العاملين في المستشفى استخدام الواقيات الشخصية المناسبة مثل القفازات والكمامات والنظارات الواقية عند التعامل مع المرضى والمواد الحيوية القابلة للعدوى، وصولا الى مراقبة العدوى والتي يتم فيها مراقبة العدوى بشكل مستمر لتحديد وتتبع حالات العدوى داخل المستشفى.

ودعا الطراونة وزارة الصحة ومستشفيات القطاع الخاص الالتزام باجراءات ضبط العدوى باعتبارها السبيل الوحيد لحماية المرضى والكوادر الصحية فيها.

الكلمات المفتاحية