السيناتور الامريكي ساندرز : ساقاطع جلسة الكونغرس التي سيحضرها مجرم الحرب نتنياهو

مشاركة

مؤاب - الجمعة الماضية، وجه الزعماء الأربعة في مجلسي النواب والشيوخ الامريكي،لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو دعوة رسمية لإلقاء كلمة أمام اجتماع مشترك للكونغرس، بشقيه النواب والشيوخ، على الرغم من الانقسامات السياسية بشأن الحرب الإسرائيلية المستمرة على غزة. 

و اصدر كل من رئيس مجلس النواب مايك جونسون (جمهوري من ولاية لويزيانا)، وزعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر (ديمقراطي من ولاية نيويورك)، وزعيم الأقلية في مجلس النواب حكيم جيفريز (ديمقراطي من ولاية نيويورك)، وزعيم الأقلية في مجلس الشيوخ ميتش مكونيل (جمهوري من ولاية كينتاكي) وآخرون من مجلس الشيوخ بيانا اكدوا فيه :

 "إننا نصطف جميعا مع دولة إسرائيل في كفاحها ضد الإرهاب، خاصة أن حماس تواصل احتجاز مواطنين أميركيين وإسرائيليين رهائن ويعرض قادتها الاستقرار الإقليمي للخطر" وفق ما كتب زعيم الأقلية ميتش ماكونيل في الرسالة الموجهة إلى نتنياهو، والتي صدرت يوم الجمعة الماضي .

وجاء في البيان الرسالة "من أجل البناء على علاقتنا الدائمة والتشديد على تضامن أمريكا مع إسرائيل، نتشرف بدعوتكم لمشاركة رؤية الحكومة الإسرائيلية في الدفاع عن الديمقراطية ومكافحة الإرهاب وإرساء سلام عادل ودائم في المنطقة".

 صحيفة" ذا هيل" التي تصدر في واشنطن وتتابع أخبار مجلس النواب والشيوخ الأمريكيين ، نشرت يوم امس بيانا صدر عن السيناتور الامريكي بيرني ساندرز ، حيث أكد السناتور بيرني ساندرز تعهده بمقاطعة خطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمام الكونغرس "مجرم الحرب" وانتقد مرة أخرى تعامل الزعيم مع الحرب بين إسرائيل وحماس. 

قال ساندرز في بيان صدر يوم السبت "بنيامين نتنياهو مجرم حرب". «لا ينبغي دعوته لإلقاء كلمة في اجتماع مشترك للكونغرس. بالتأكيد لن أحضر". 

ويأتي توبيخ ساندرز لنتنياهو والقصف الإسرائيلي لغزة في الوقت الذي تمت دعوته رسميا لإلقاء خطاب أمام الكونغرس، وفقا لما ذكرته صحيفة "ذا هيل" لأول مرة يوم الجمعة. 

كان الديمقراطي التقدمي ساندرز قد قال في وقت سابق إنه لن يحضر أي خطاب لنتنياهو في الكونغرس، قائلا في الأسبوع الماضي إن إسرائيل خلقت "أسوأ كارثة إنسانية في التاريخ الحديث". في ذلك الأسبوع، كان جونسون يضغط من أجل حمل نتنياهو على مخاطبة الكونغرس. وقال شومر، الذي انتقد في وقت سابق رئيس الوزراء ودعا إلى إجراء انتخابات جديدة في البلاد، إنه منفتح على التوقيع على الدعوة.

في بيانه يوم السبت، قال ساندرز إنه كان "يوما حزينا" للولايات المتحدة أن يتلقى نتنياهو دعوة من قادة كلا الحزبين السياسيين. وأكد مجددا أن لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها في أعقاب هجوم حماس في 7 أكتوبر على الجزء الجنوبي من البلاد حيث قتل حوالي 1,200 إسرائيلي واحتجز حوالي 250 كرهائن. لكن عضو مجلس الشيوخ عن ولاية فيرمونت انتقد بشدة العملية العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة، وانتقدها بسبب عدد المدنيين الذين قتلوا، والأضرار التي لحقت بالبنية التحتية وتدمير نظام الرعاية الصحية في المنطقة. 

"قال ساندرز "ليس لإسرائيل الحق في قتل أكثر من 36,000 مدني وجرح أكثر من 80,000 - 5٪ من سكان غزة. ليس لها الحق في تيتيم 20,000 طفل. ليس لها الحق في تهجير 75٪ من سكان غزة من منازلهم. 

وتابع: "ليس لها الحق في القضاء على نظام الرعاية الصحية في غزة، مما أدى إلى خروج 26 مستشفى عن الخدمة وقتل أكثر من 400 من العاملين في مجال الرعاية الصحية". ليس لها الحق في قصف جميع جامعات غزة ال 12 ومدارسها ال 56، أو حرمان 625 ألف طفل في غزة من فرصة التعليم". 

وقال أيضا إن إسرائيل ليس لها الحق في منع المساعدات الإنسانية. واسترسل قائلا أن الدولة اليهودية تنتهك "القانون الأمريكي والدولي و "ليس لها الحق في الحكم على مئات الآلاف من الأطفال بالموت جوعا". 

و اعرب أيضا عن دعمه للمدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، ويسعى كريم خان إلى إصدار مذكرات اعتقال بحق نتنياهو وقادة حماس يحيى السنوار وإسماعيل هنية ووزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت. 

وبين ساندرز. هذان الشخصان (نتنياهو وغالانت ) متورطان في انتهاكات واضحة وشائنة للقانون الدولي، وأن المحكمة الجنائية الدولية على حق في طلب محاكمتهما".

الكلمات المفتاحية