الأورومتوسطي: استخدام الاحتلال الكلاب في الاعتداء على المدنيين بغزة ممنهج وواسع

مشاركة

مؤاب - قال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان إن استخدام الجيش الإسرائيلي الكلاب البوليسية في الاعتداء على المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة ممنهج وواسع النطاق.

وفي بيان له قال المرصد «وثقنا عشرات الحالات التي استخدمت فيها القوات الإسرائيلية الكلاب البوليسية الضخمة خلال عملياتها الحربية في غزة، لا سيما خلال مداهمة المنازل والمستشفيات ومراكز الإيواء».

وأوضح المرصد أن استخدام الكلاب ضد المدنيين يأخذ عدة أشكال، منها استخدامها بعد وضع كاميرات مراقبة على ظهرها في استكشاف المنازل والمنشآت قبل مداهمتها.

وقال المرصد «وثقنا إفادات لمهاجمة الكلاب البوليسية بنحوٍ متكرر مدنيين ونهشهم عند عمليات الاقتحام، دون أي تدخل من أفراد الجيش الإسرائيلي الذين غالبًا ما يأمرون الكلاب بمهاجمة المدنيين ومن ثم يستهزئون بهم».

وأشار إلى أن حادثة الاعتداء على المسنة «دولت الطناني» التي انتشر مؤخرًا مقطع مصور لنهش كلب لها في مدينة غزة ليست حالة منفردة، بل إن حالتها برزت كونها صادف توثيقها بمقطع فيديو ونشره.

وتابع «تلقينا شهادات عن استخدام كلاب الجيش الإسرائيلي في اقتحام المستشفيات ونهش النازحين وجثامين القتلى لا سيما في مجمع الشفاء ومجمع ناصر الطبيين، ووثقنا استخدام الكلاب في مهاجمة وترويع الأطفال والنساء خلال اقتحام مراكز الإيواء في مراحل مختلفة من العمليات البرية للجيش الإسرائيلي في مدينة غزة وشمالها وخان يونس».

وشدد المرصد على أن أخطر وأكثر أشكال استخدام الكلاب البوليسية فظاعة وبشاعة يتم ضد الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين دون أي قيود أو محظورات وصلت إلى حد استخدامها في اغتصاب أسرى ومعتقلين على مرأى زملاء لهم.

وتابع «تلقينا شهادات قاسية من معتقلين مفرج عنهم، تؤكد الدور الوحشي وغير الإنساني في استخدام الجيش الإسرائيلي للكلاب في اغتصاب الأسرى والمعتقلين».

وشدد المرصد على أن ممارسة الجيش الإسرائيلي هذه الاعتداءات الوحشية ضد المدنيين الفلسطينيين وترويعهم والاعتداء على كرامتهم وارتكاب جرائم التعذيب والاغتصاب هي جرائم قائمة بحد ذاتها تقع ضمن نطاق جرائم الحرب وجرائم ضد الإنسانية.

وطالب المرصد المجتمع الدولي بوقف جريمة الإبادة الجماعية وكافة الجرائم مكتملة الأركان التي ترتكبها إسرائيل منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي ضد جميع سكان قطاع غزة، بمن في ذلك الأسرى والمعتقلون.

وقال المرصد إنه يتوجب تفعيل أدوات الضغط الحقيقية لإجبار إسرائيل على التوقف عن ارتكاب هذه الجرائم فورًا، والضغط عليها للامتثال لقواعد القانون الدولي وحماية المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة.

الكلمات المفتاحية