وزير الطاقة السعودي: نواصل العمل على مشروع للطاقة النووية السلمية

مشاركة

مؤاب - قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، الإثنين، إن بلاده تواصل العمل على مشروع أعلنته قبل نحو عام للطاقة النووية السلمية على أرض المملكة.

وردت تصريحات بن سلمان، خلال إلقائه كلمة المملكة بالدورة الثامنة والستين للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية في العاصمة النمساوية فيينا، أكد خلالها أن المشروع سيكون الأول على مستوى المملكة.

كانت المملكة أعلنت في سبتمبر/أيلول 2023، أنها تعتزم بناء أول محطة للطاقة النووية للإسهام في التنمية الوطنية وأنها تؤكد حقها في الاستفادة من التقنيات النووية السلمية.

وذكر الوزير السعودي أن بلاده تواصل تنفيذ مشروعها الوطني للطاقة النووية، "بجميع مكوناته ومن ضمنه بناء أول محطة لها للإسهام في تشكيل مزيج الطاقة".

وقال: "المملكة استكملت لتحقيق ذلك مقومات الاستعداد الإداري الأساسية المتعلقة بالعمل الرقابي النووي ومتطلبات تحقيق الالتزامات لاتفاق الضمانات الشاملة".

والسعودية، أكبر مصدّر للنفط الخام في العالم بمتوسط يومي في الظروف الطبيعية، بمقدار 7.4 ملايين برميل يوميا، كما أنها ثاني أكبر منتج للخام بعد الولايات المتحدة بمتوسط يومي 11 مليون برميل في الظروف الطبيعية.

الكلمات المفتاحية