توضيح من الزراعة بخصوص الأغنام الرومانية التي تحمل أعراض الطاعون

مشاركة

مؤاب - أكدت وزارة الزراعة ان الأغنام التي جرى الحديث عن اصابتها بمرض الطاعون وادخلت إلى المملكة، ليست بمصابة بالمرض بل تحمل اعراضه نتيجة اخذها مطعوما ضده.

واوضحت الوزارة ان هذه الارسالية التي تم الحديث عنها بلغ عددها ٣١،٥٠٠ رأس من الأغنام الحيه من منشأ روماني وهي بلد خالية من الامراض وفق منظمة صحة الحيوان.

وتابعت الوزارة في بيان انه وبعد الكشف الاولي تبين بأنها بصحة جيدة وتم أخذ العينات حيث تبين بأن لديها اعراض الطاعون وذلك ناتج عن أخذها المطعوم الذي تبقى جسيماته في الدم لمدة أسبوعين وتثبت الدراسات ان الإصابة بمرض الطاعون تكون نسبة النفوق في القطيع ما يزيد عن 60% اي بعدد يزيد عن 18 الف رأس من الارسالية علما ان النفوق في هذه الارسالية لم يتجاوز 700 رأس اي ما يشكل 2% وهذه النسبة مقبولة حسب البرتوكلات الصحيه البيطرية كونها ناتجة عن الإجهاد وحمى السفر وليست بسبب الاصابة بمرض الطاعون .
 

وتاليا نص التوضيح:

ردا على ماتم تداوله من معلومات عاريه عن الصحه حول وجود إصابات طاعون في الاغنام المستوردة وهنا توضح الوزارة

اولا :- ان عملية استيراد الخراف الحيه لا تتم الا من خلال مناشئ خالية من الامراض اعتمادا على لوائح منظمة صحة الحيوان العالمية .

ثانيا :- في حال استيراد اي ارسالية من اي دولة يتم ذلك وفق بروتوكول صحي معتمد من الدولة المصدرة ومرفقا معها الشهادات الصحية البيطرية والتي تثبت خلوها من الامراض علما بأنه يتم حجرها في الدولة المصدرة للخراف الحيه مدة ٢١ يوم للتأكد من خلوها من الامراض ولا يتم فك الحجر عنها الا بأرفاق شهادات صحيه بيطرية تثبت خلوها من الامراض كما يتم حجرها داخل الأردن لمدة ٢١ يوم اخرى لمجرد وصولها وضمن البروتوكول الصحي البيطري المعتمد ويتم اعطائها مطعومي الطاعون والحمى القلاعية .

ثالثا :- في ما يخص الارسالية التي تم الحديث عنها فقد بلغ عددها ٣١،٥٠٠ رأس من الأغنام الحيه من منشأ روماني وهي بلد خالية من الامراض وفق منظمة صحة الحيوان وبعد الكشف الاولي تبين بأنها بصحة جيدة وتم أخذ العينات حيث تبين بأن لديها اعراض الطاعون وذلك ناتج عن أخذها المطعوم الذي تبقى جسيماته في الدم لمدة أسبوعين وتثبت الدراسات ان الإصابة بمرض الطاعون تكون نسبة النفوق في القطيع ما يزيد عن ٦٠% اي بعدد يزيد عن ١٨ الف رأس من الارسالية علما ان النفوق في هذه الارسالية لم يتجاوز ٧٠٠ رأس اي ما يشكل ٢% وهذه النسبة مقبولة حسب البرتوكلات الصحيه البيطرية كونها ناتجة عن الإجهاد وحمى السفر وليست بسبب الاصابة بمرض الطاعون .

وكون الأردن دولة مصدرة للمواشي الحيه وتسعى إلى بقاء الصادرات بنفس الوتيرة فأن مثل هذه الأخبار المضلله تسيء لسمعة المنتج الأردني وتهيب الوزارة بتوخي الدقة في نقل الأخبار وتداولها مما لها أثر على الاقتصاد الوطني بشكل عام .

الكلمات المفتاحية