شركة العبدلي للاستثمار: 2.5 مليار دولار حجم الاستثمارات في مشروع العبدلي

مشاركة

** شركة العبدلي للاستثمار: أكثر من 500 شركة في العبدلي حالياً بما في ذلك شركات كبرى ومحلية وبنوك ومستثمرون

** شركة العبدلي للاستثمار: العبدلي خامس أكبر شركة مسجلة في الأردن من حيث رأس المال المدفوع

** شركة العبدلي للاستثمار: المرحلة الثانية لمشرع العبدلي ستتضمن مركزاً للمؤتمرات بحجم استثمار 600 مليون دينار

مؤاب - عقد المنتدى الاقتصادي الأردني، جلسة حوارية، لمناقشة آخر المستجدات المتعلقة بمشروع العبدلي وآليات تطوير العاصمة عمّان لتصبح مدينة ذكية، بحضور رئيس مجلس إدارة شركة العبدلي للاستثمار والتطوير، عامر الفايز.

وأكّد رئيس المنتدى الاقتصادي الأردني، خير أبو صعيليك، أن شركة العبدلي للاستثمار والتطوير قصة نجاح للبيئة الاستثمارية في الأردن.

وفي بداية الجلسة التي أدارتها عضو مجلس إدارة المنتدى، ملاك العقيلي، أكّدت أهمية القيادة لتحقيق نجاح المشاريع الكبرى، مشددة على دور رئيس مجلس الإدارة الفايز في تحويل مشروع العبدلي من مشروع يواجه تحديات كبيرة إلى قصة نجاح.

وتحدث الفايز، عن رؤيته التي لا تقتصر فقط على نجاح مشروع العبدلي، بل تشمل رؤية شاملة لتطوير مدينة عمّان ككل لتصبح نموذجًا يحتذى به في التطور والتنمية المستدامة.

وأشار الفايز إلى أن عمّان شهدت تطورًا كبيرًا على مدى العقود الماضية، وأن هناك إنجازات ملموسة يجب البناء عليها، مؤكداً أن التطور الذي تشهده عمّان هو تطور مشجع، ولكن الطموح هو أن نرى عمّان كمثال لمدينة متطورة تتيح حياة مريحة وسهلة للمواطنين والزوار.

وأضاف أن هناك بعض التحديات التي تواجه المدينة اليوم، مثل أزمات النقل العام، والخدمات العامة، والازدحام المروري، مؤكداً على ضرورة العمل الجاد لتحقيق مزيد من الإنجازات في هذه المجالات.

وأوضح أنّ مشروع العبدلي هو نموذج للتطور الذي نسعى لتحقيقه في وسط عمّان، لافتاً إلى أن هذا المشروع قدم شيئًا مختلفًا ومميزًا للمدينة، بما يتماشى مع رؤية جلالة الملك.

وحول التحديات التي واجهها مشروع العبدلي، استعرض الفايز التحديات التي واجهت مشروع العبدلي منذ انطلاقه في عام 2004، مشيرًا إلى أن المشروع كان جزءًا من مسيرة التطور التي شهدتها عمّان خلال السنوات الماضية.

وقال إنّ مشروع العبدلي واجه تحديات كبيرة بعد الأزمة المالية العالمية، وأيضًا خلال فترة الربيع العربي.

وأشار إلى أن المشروع استطاع التغلب على هذه التحديات واستعادة زخمه في 2017، حيث تحققت إنجازات وأرباح مهمة، ولكن تعرض المشروع لمزيد من التأخير بسبب جائحة فيروس كورونا، لكنه تمكن من العودة إلى المسار الصحيح بفضل الجهود المشتركة للإدارة التنفيذية وأعضاء مجلس الإدارة.

أما عن رؤية الفايز لمستقبل عمّان، فقد عبر عن رغبته في أن تكون المدينة منظمة ومتطورة مثل مشروع العبدلي.

وشدد على أن العبدلي يتمتع بأفضل بنية تحتية في عمّان، وهو مؤهل لتقديم حلول ذكية للمقيمين والشركات على حد سواء، خاصة مع وجود أكثر من 500 شركة في العبدلي، بما في ذلك شركات كبرى ومحلية وبنوك ومستثمرون.

وتحدث الفايز عن أهمية التعاون بين الجهات المختلفة لتحقيق هذه الرؤية، مؤكدًا بأن عمّان بحاجة إلى مزيد من العمل والتخطيط لتحقيق التطور المنشود.

فيما يتعلق بالنجاحات التي حققها مشروع العبدلي، أشار الفايز إلى أن المشروع أصبح خامس أكبر شركة مسجلة في الأردن من حيث رأس المال المدفوع، وأنه يستقطب استثمارات من دول الخليج وغيرها.

وأوضح أن مشروع العبدلي ليس فقط استثمارًا محليًا، بل هو نقطة جذب للاستثمارات الأجنبية التي تجاوزت اليوم 2.5 مليار دولار، في حين أن نسبة الإشغال في منطقة الأعمال في العبدلي وصلت إلى 76%.

وأكّد الفايز أهمية تطوير تشريعات جديدة تشجع الشركات على الاستثمار في عمّان، مشيرًا إلى أن مشروع العبدلي يمكن أن يكون نموذجًا يحتذى به لإنشاء مناطق جديدة لجذب السياح والمستثمرين.

وشدد على ضرورة أن تُدعم تشريعات الاستثمارات المستقبلية.

وعن المرحلة الثانية من مشروع العبدلي، أكّد الفايز أنها ستوفر فرص عمل جديدة للشباب الأردني، مشيرًا إلى أن حجم الاستثمار في مركز المؤتمرات من المتوقع أن يصل إلى 600 مليون دينار أردني، حيث يشمل برجين و"بوديوم"، وهو يشكل فرصة استثنائية لجذب المزيد من الاستثمارات وتعزيز الاقتصاد المحلي.

كما أكّد الفايز أن نجاح مشروع العبدلي هو جزء من رؤية أكبر لتطوير عمّان، مشدداً على الالتزام بتحقيق رؤية جلالة الملك وجعل عمّان مدينة متطورة ومستدامة.

الكلمات المفتاحية