«الغوريلا» قد تسهم في التوصل لعلاج عدوى البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية

مشاركة

مؤاب - قد تساعد مجموعة من الغوريلات لديها القدرة على معالجة نفسها ذاتياً العلماء على تطوير أدوية جديدة لعلاج عدوى البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية.

ووفق صحيفة «الإندبندنت» البريطانية، فقد راقب العلماء سلوك الغوريلات البرية في متنزه موكالابا دودو الوطني في الغابون، وسجلوا نوعية النباتات التي تناولتها.

وتوصل العلماء إلى أن قدرة هذا النوع من الغوريلات على معالجة نفسه ذاتياً تعود لتناولها 4 أنواع من النباتات لها خصائص مضادة للبكتيريا.

وشملت هذه الأنواع شجرة الفراولة (Ceiba pentandra)، والتوت الأصفر العملاق (Myrianthus arboreus)، وخشب الساج الأفريقي (Milicia excelsa) وأشجار التين (Ficus).

ولفتوا إلى أن هذه النباتات قد تساعدهم على ابتكار علاجات للبكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية، وكتبوا في دراستهم: «لقد وجدنا أن هذه النباتات الأربعة لديها خصاص مضادة للبكتيريا قد تسهم في التصدي للبكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية التي تقتل ملايين البشر سنوياً، فجميع هذه النباتات تحتوي على مركبات ذات تأثيرات طبية، بما في ذلك الفينولات والقلويدات والفلافونويدات والبروأنثوسيانيدينات».

وأكدوا أن نتائجهم تسلط الضوء على الحاجة إلى الحفاظ على المناطق ذات التنوع البيولوجي، مثل وسط أفريقيا، والتي تعد موطناً لخزان ضخم من النباتات غير المستكشفة والتي قد تكون ذات فوائد طبية مذهلة.

وتتسبب البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية فيما يقرب من 1.3 مليون حالة وفاة سنوياً في جميع أنحاء العالم، وفق إحصاءات منظمة الصحة العالمية.

الكلمات المفتاحية