كتب مدرسية تثير قلق وغضب أردنيين وسط صمت لافت لـ”المركز الوطني للمناهج”

مشاركة

مؤاب - رغم مرور أيام على إثارة قضية وجود أسماء مغنيات ومطربات في منهاج “التربية الفنية والموسيقية والمسرحية” للطلبة من الصف الأول حتى الخامس، ما زال المركز الوطني لتطوير المناهج صامتا ولم يعلق على الأمر أو يصدر أي بيانا أو ردا ، على حالة غضب مواطنين عبروا عن استيائهم من وجود صفحات بمناهج أبنائهم متضمنة أسماء مغنين وسيرا ذاتية عنهم مثل سميرة توفيق وغيرها. 

واعتمدت الدول الأعضاء، في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) بالإجماع إطاراً عالمياً جديداً لتعليم الثقافة والفنون في ختام مؤتمر اليونسكو العالمي لتعليم الثقافة والفنون الذي أقيم في إمارة أبو ظبي شباط الماضي وشارك فيه وزير التربية والتعليم عزمي محافظة، شدد الإطار الجديد لليونسكو على الحاجة إلى التعليم مدى الحياة في مجالَي الثقافة والفنون ضمن جميع أنواع الأطر التعليمية، وعلى وضع الثقافة والفنون في صميم السياسات والإستراتيجيات والمناهج والبرامج التعليمية.

وفي الصف الثالث تضمن المنهاج تعرف الطالب على تدرجات الألوان وفن الطباعة وأشكال الموسيقى كالناي والزايلفون والجيتار والكمان

البعض عول على المعلم بأن يكون هو الحامي للطلبة والمؤتمن على ما يقدمه لهم، واعتبروا أنه بدون المعلم يبقى المنهاج حبر على ورق حسب تعبيهم.

وطالب البعض المركز الوطني لتطوير المناهج برفع يده عن التأليف، فيما كان وزير التربية والتعيم عزمي محافظة أكد خلال مشاركته في مؤتمر لليونسكو في أبو ظبي شباط الماضي، أن منهاج التربية الفنية والموسيقية والمسرحية يستند إلى مصادر قانونية ووثائق رسمية، ويراعي الإطار العام للمناهج ومهارات القرن الواحد والعشرين. كما أوضح أن الوزارة تسعى لتحقيق التكامل بين الفنون والتخصصات الأكاديمية الأخرى، مما يسهم في تحسين التحصيل الدراسي.

وفي تصريحات صحفية سابقة، كانت رئيسة المركز السابقة شيرين حامد بينت آذار الماضي أن المركز يعكف على تطوير كتاب للتربية الفنية والموسيقية والمسرحية سيتم البدء بتدريسه اعتبارا من العام الدراسي الحالي، مضيفة أن المركز أعد الإطار الخاص لهذا المبحث وتم إقراره من قبل مجلس التربية في وزارة التربية والتعليم.

وفي الصف الرابع تضمن المنهاج الخطوط والتماثل الدائري والأغنية تراثية ومن ضمنها الصورة التي أثارت ضجة والتي فيها تعريف عن الفنانة سميرة توفيق.

أما منهاج الصف الخامس فتضمن رسم الظل والغناء باللغة الإنجليزية والنشيد الديني والنص المسرحي واللغة في المسرح.

الكلمات المفتاحية