سلطة وادي الأردن تعقد ورشة عمل لتعزيز الإدارة التشاركية لمياه الري

مشاركة

مؤاب - عقدت سلطة وادي الأردن يوم الاثنين، 21 /10/ 2024، ورشة عمل متخصصة برعاية الأمين العام المهندس هشام الحيصة، بهدف عرض نتائج المسح الميداني حول الإدارة التشاركية لمياه الري بالتعاون مع جمعيات مستخدمي المياه في وادي الأردن. بحضور عدد من إدارات السلطة المعنية بإدارة مياه الري ، تأتي هذه الورشة في إطار جهود السلطة لتعزيز استدامة توزيع المياه وتحسين كفاءة استخدامها في المنطقة.

وأكد المهندس الحيصة في كلمته الافتتاحية على أهمية الدراسة التي أجرتها السلطة بالتعاون مع مشروع حوكمة قطاع المياه (WGA) ومستشارو الأبحاث متعددة المجالات (id:rc) الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) . وأشار إلى أن نتائج المسح تمثل خريطة طريق لتعزيز الشراكة بين السلطة والمزارعين، مع التأكيد على توافقها مع التقارير السنوية للسلطة، مما يسهم في تحقيق الأهداف التي تخدم مصلحة القطاع الزراعي.

وخلال الورشة، تم مناقشة أفضل الممارسات لتعزيز الشراكة بين سلطة وادي الأردن والمزارعين، من خلال استبيانات ميدانية شملت المزارعين وموظفي السلطة في مناطق وادي الأردن . 

وأجمع المشاركون على أهمية التواصل المستمر وتبادل الخبرات بين الطرفين لتحسين استراتيجيات إدارة المياه.

وفي هذا السياق، عبّر ممثل مشروع حوكمة قطاع المياه، عن تقديره لتنظيم الورشة، مؤكدًا أن هذه الفعالية تأتي ضمن سلسلة من الأنشطة الهادفة إلى تحسين كفاءة توزيع مياه الري ومواجهة التحديات الحالية.

واختتمت الورشة بعرض قدمته احدى شركات القطاع الخاص تناول دور تقنيات الذكاء الاصطناعي في تحسين القطاع الزراعي، بما في ذلك استخدام الصور الجوية والخوارزميات لتحسين توزيع المياه وتقليل الفاقد، فضلًا عن تعزيز إنتاجية المحاصيل عبر استخدام الأسمدة بطرق دقيقه ، وان العرض تضمن استخدام التكنولوجيا بالكشف المبكر للأمراض الزراعيه.

تسعى سلطة وادي الأردن من خلال هذه الجهود إلى تحقيق إدارة مستدامة للموارد المائية، بما يساهم في تعزيز الأمن الغذائي و رفع كفاءة مياه الري.

1 / 1

الكلمات المفتاحية