استجواب رئيس "غولد أبوللو".. هل صُنعت مكونات أجهزة "بيجر" في تايوان؟

مشاركة

مؤاب - أكّد وزير الاقتصاد التايواني اليوم الجمعة، أن هناك مكونات مستخدمة في صنع آلاف من أجهزة الاتصال اللاسلكية "بيجر" التي انفجرت يوم الثلاثاء في لبنان لم تُصنع في تايوان.

وقد حمّلت الحكومة اللبنانية وحزب الله المسؤولية عن التفجيرات لإسرائيل، التي التزمت الصمت الرسمي.

وقالت شركة "غولد أبوللو"، التي تتخذ من تايوان مقرًا، إنها لم تصنع الأجهزة المستخدمة في الهجوم بل صنعتها شركة "بي.إيه.سي" ومقرها بودابست، والتي لديها ترخيص لاستخدام علامتها التجارية.

ولم يتضح بعد كيف أو متى تم تفخيخ أجهزة الاتصال حتى يتسنى تفجيرها عن بعد. وينطبق الأمر نفسه على مئات من أجهزة الاتصال اللاسلكية المحمولة التي يستخدمها حزب الله، والتي انفجرت يوم الأربعاء في موجة ثانية من الهجمات. وأسفرت الواقعتان عن استشهاد 37 شخصًا وإصابة نحو 3000 آخرين في لبنان.

استجواب رئيس "غولد أبوللو"

وبينما تبحث السلطات التايوانية عن أي صلة محتملة بين سلاسل توريد التكنولوجيا العالمية والأجهزة المستخدمة في الهجمات في لبنان، استجوب ممثلو الادعاء رئيس شركة "غولد أبوللو" ومؤسسها شو تشينغ كوانغ في ساعة متأخرة من مساء أمس الخميس، ثم أطلقوا سراحه.

كما شوهدت امرأة تدعى تيريزا وو، وهي الموظفة الوحيدة في شركة تدعى "أبولو سيستمز المحدودة"، وهي تغادر مكتب الادعاء العام في وقت متأخر أمس دون أن تتحدث إلى الصحافيين.

وكان شو قد كشف هذا الأسبوع أن موظفة تدعى تيريزا كانت أحد الأشخاص الذين تواصل معهم من أجل الصفقة مع شركة "بي.إيه.سي".

الكلمات المفتاحية