ثلث البالغين معرضون لـ"مقاومة الأنسولين"

مشاركة

مؤاب - قال نائب رئيس جامعة البلقاء التطبيقية عميد كلية الطب في الجامعة د. شادي الحموري إن مؤتمر ومعرض التغذية العلاجي الأردني لعام 2024، الذي يقام في فندق موفنبيك تحت شعار "مقاومة الأنسولين: إستراتيجيات العلاج وإدارة الصحة الشاملة"، يناقش قضية حيوية تمس حياة الملايين من الناس حول العالم.وأوضح الحموري أن التقديرات تشير إلى أن واحدا من كل 3 أشخاص بالغين قد يعانون من مقاومة الأنسولين بخاصة في الدول التي ينتشر بها مرض السمنة.
وأكد أن مقاومة الأنسولين ليست مجرد حالة طبية، بل هي تحدّ معقد يتطلب نهجا شاملا ومتعدد التخصصات.
وأضاف الحموري "نأمل عبر هذا المؤتمر لتعزيز الفهم العميق لهذه الحالة عبر استكشاف العوامل الفسيولوجية والطبية والنفسية التي تؤثر على الوزن والصحة العامة".
ودعا لأهمية التعاون بين جميع المشاركين من جميع القطاعات الصحية، وجميع التخصصات لتحقيق نتائج إيجابية في إدارة علاج مشكلة مقاومة الأنسولين، للعمل على تطوير إستراتيجيات فعالة تُسهم في تحسين جودة الحياة وتعزيز الصحة العامة.
من جانبه، قال رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر البروفيسور محمد حمد إن المؤتمر يأتي في وقتٍ تتزايد فيه الحاجة لتعزيز الوعي حول قضايا صحية حساسة، تتعلق بزيادة كبيرة ومقلقة للإصابة بمرض السكري ومقاومة الأنسولين والأمراض المرتبطة وتعقيداتها.
وأوضح حمد أن كل ذلك، يُسهم في خفض جودة الحياة الصحية، ويرفع من فاتورة العلاج، ويؤثر سلبًا على صحة وسلامة بنية المجتمع ومستقبله.
وأكد أن المؤتمر يناقش العديد من المحاور العلمية والفنية التي، تسعى لتعميق التفكير النقدي والتفاعل المستمر مع المرضى لفهم احتياجاتهم.
وأضاف حمد أنه عبر هذا المؤتمر "نتعمق في فهم فسيولوجيا مقاومة الأنسولين وأثرها على الجسم، والأساليب المتعددة لإدارة الوزن، وكيف يمكن أن تسهم العوامل الوراثية والبيئية في تطوير إستراتيجيات فعالة لمكافحة هذه المشكلة".
وقال إنها "فرصة لتعزيز المعرفة وتطوير إستراتيجيات علاجية فعّالة عبر نخبة رائدة ومميزة من العلماء والباحثين المشاركين بأحدث المعلومات والأوراق العلمية والأبحاث لتحقيق الفائدة المرجوة".
وأشار حمد إلى أنه يرافق المؤتمر، معرض متخصص لأفضل الشركات والعلامات التجارية المتخصصة في مقاومة الإنسولين في قطاعات الأدوية والمكملات الغذائية والأجهزة الطبية والأغذية الصحية التي نسعى من خلالها لتعزيز التعاون بين مختلف الجهات والقطاعات، وتبادل المعرفة والخبرات لإيجاد حلول مبتكرة للتحديات التي نواجهها في مجال مقاومة الأنسولين.
وشدد على أهمية هذه التظاهرة العلمية، خصوصا عبر تبادل الآراء والأفكار البناءة، من أجل تعزيز صحة المجتمع.
ولا يعتبر المؤتمر مجرد تجمع علمي، حيث إنه منصة تفاعلية تجمع نخبة من المتخصصين في المجالات الطبية المختلفة، من أطباء وصيادلة ومختصي تغذية، ليشاركوا خبراتهم ومعرفتهم حول مقاومة الأنسولين.
ويهدف المؤتمر لاستكشاف فسيولوجيا فقدان الوزن عبر فهم آليات الجسم الدقيقة في خسارة الوزن وكيفية تحسينها، بالإضافة لتحليل الأسباب الطبية لزيادة الوزن عبر التعرف على العوائق الطبية التي تحول دون فقدان الوزن.
ويناقش أيضا دراسة الأسس الفسيولوجية لمقاومة الأنسولين عبر التعرف على كيفية تأثير الأنسولين على الجسم والصحة العامة، مع دراسة العلاقة بين مقاومة الأنسولين والسمنة في استعراض الأبحاث التي تربط بين مقاومة الأنسولين والمشكلات الصحية المرتبطة بالسمنة.
وتبحث أوراق المؤتمر، التأثير الهرموني لمقاومة الأنسولين عبر فهم كيفية تأثير الأنسولين على الشهية والتمثيل الغذائي، ودراسة تأثير الوراثة والبيئة على مقاومة الأنسولين واستقرار الوزن.
وستقدّم الأوراق شرحا عن الإستراتيجيات الطبية والتغذوية بدءاً من الأدوية وحتى الأنظمة الغذائية، مع التركيز على التدخلات السلوكية عبر مناقشة أهمية التغييرات في نمط الحياة لإدارة مقاومة الأنسولين وفقدان الوزن.

الكلمات المفتاحية