كم تحتاج يوميا من البروتين لبناء العضلات ؟

مشاركة

 

أخصائية التغذية/ تسنيم الكسواني

صح ام خطأ؛ قطعة لحم أكبر يساوي عضلات أكبر؟

 اعتقاد شائع ان اخد كمية كبيرة من البروتين كاف لبناء العضلات ولكن الحقيقة ان العضلات تبنى من الجهد البدني مع اخد كمية كافية من احتياجنا اليومي من البروتين ومع زيادة الجهد البدني يتغير احتياجنا.

كم تحتاج بالضبط؟

في العادة يحتاج الشخص البالغ من 1غرام إلى 1.2 غرام  لكل كيلوغرام من وزن الجسم وهذه النسبة للشخص العادي الذي لا يقوم او يقوم بتمارين رياضية خفيفة. لكن ماذا عن الرياضي؟ الرياضي يرفع احتياجه من 1.2 إلى 1.4 غرام لكل كيلوغرام من وزنه. أما الغير الرياضي المواظب على تمارين بناء العضلات شديدة لأكثر من ساعتين في اليوم لأكثر من ثلاثة أيام في الأسبوع فلا يزد عن 1.2 غ لكل كيلوغرام، أما إذا كانت التمارين أقل من ذلك فاستهلاكه كالشخص العادي وهذا كاف للمحافظة على عضلات جسمه.

لكن ماذا لو أخذنا اكثر من احتياجنا؟

بما أن جسم الإنسان لا يمكنه تخزين البروتين فالفائض يخزن كدهون في الجسم وبالتالي زيادة الوزن ليس هذا فقط الزيادة عن الحاجة يؤدي إلى إرتفاع نسبة الدهون في الدم وبالتالي إرتفاع احتمالية الإصابة بأمراض القلب وأيضا قد تسمم الكلى ومن ثم زيادة احتمالية الإصابة بأمراض الكلى.

في لحظة ادراكك ما تحتاجه يوميا من البروتين، الخطوة القادمة هي إيجاد أفضل مصدر من البروتين من اللحوم والاسماك والالبان والاجبان، ولأفضل نظام غذائي من الأفضل استشارة خبير في التغذية.

الكلمات المفتاحية