ما هو الصيام المتقطع وهل فعلا يساهم في إنقاص الوزن؟

مشاركة

أخصائية التغذية/ تسنيم الكسواني

ربما مرت عليك بينما كنت تتصفح الإنترنت أو سمعت في اللقاءات الاجتماعية عن الصيام المتقطع وعن فاعليته السحرية في إنقاص الوزن وشفاء العديد من الامراض كالضغط والسكري وقدرته على تأخير الشيخوخة وتنقية البشرة الى آخره، فما صحة هذه الادعاءات وهل من الآمن اتباع هذا النظام؟

ما هو الصيام المتقطع؟

الصيام المتقطع intermittent fasting يعني الانقطاع عن الطعام لفترة محددة من الزمن كل يوم أو أسبوع وله عدة أنماط:
•    صيام التناوب alternate day fasting : يعني صيام يوم بعد يوم، في يوم الصيام امتنع عن الطعام والشراب عدا المشروبات الخالية من السعرات الحرارية كالقهوة والشاي الخاليان من السكر طوال اليوم وكل بشكل طبيعي في اليوم العادي، ومع الوقت ومع استمرار الصيام فإن معدل استهلاكك للسعرات الحرارية سيقل عن العادة وبالتالي نزول الوزن، لكن هذه النتيجة يمكن تحقيقها مع حمية تقليل السعرات الحرارية لتخفيف الوزن.
•    صيام 2:5 : يعني يوما صيام فقط في الأسبوع ،يتضمن هذا النظام استهلاك سعرات حرارية قليلة جدًا في أيام الصيام تتراوح ما بين 20%- 25% من إجمالي احتياج الجسم للسعرات الحرارية أو 500 سعرة حرارية فقط.
•    صيام أوقات محددة كل يوم time-restricted fasting : بمعنى تخصيص وقت الأكل في اوقات محددة خلال اليوم والصيام من 8-12 ساعة في اليوم تشمل ساعات النوم أو صيام 16:8 وهو صيام 16 ساعة مقابل 8 ساعات إفطار وهو الأشهر فمثلًا إذا تناولت الفطور على العاشرة صباحًا فعليك تناول العشاء قبل السادسة مساءً والامتناع عن تناول الطعام حتى العاشرة صباحًا من اليوم التالي وهكذا. هذا النوع من الصيام لا يستلزم التقليل من السعرات الحرارية لذا يعد أسهل نوع لكنه الأقل فاعلية في إنقاص الوزن.


ماهي فوائد الصيام المتقطع؟

يساهم الصيام كأي حمية في تقليل السعرات الحرارية التقليدية جنبا الى جنب مع النشاط البدني في تقليل خطر الأمراض المتعلقة بالسمنة مثل السكري وأمراض القلب والسرطان، ولكن وجدت بعض الدراسات ان الصيام يساهم بدرجة أكبر في التخفيف من الالتهابات والأمراض المتعلقة بها مثل الزهايمر والربو والتهاب المفاصل والسكتة الدماغية.

ماهي الآثار الجانبية للصيام المتقطع؟

يجب أن تأخذ بعين الاعتبار بعض الآثار الجانبية المصاحبة للصيام لكنها تقل تدريجيًا مع تقدم الوقت ومنها: الجوع، الصداع، فقدان التركيز في ساعات الصيام، الأرق.
كما وجد أن بعض المشتركين في الصيام يستهلكون الطعام بشكل أكثر من المعتاد في غير أوقات الصيام مما يؤدي إلى نتائج غير مرضية.

بالرجوع إلى ما تطرقنا اليه فإن حمية الصيام المتقطع آمنة ولا بأس بإتباعها ولكن وجب التنبيه أنها ليست مناسبة للجميع فلا ينصح بها الحامل والمرضع والأطفال ومرضى السكري ومشاكل صحية أخرى، لذا استشر طبيبك أو اخصائي التغذية قبل البدء بمثل هذا النوع من الحمية.

الكلمات المفتاحية